العام الجديد // بقلم الشاعر محمد جعيجع

 العام الجديد (1443هـ): 

ــــــــــــــــــــــــــــــ 

أنا العامُ الهِجري الجديد 

وعلى عَملِك شهيد 

أنا مِثلُ غَيري 

لا أنقصُ ولا أزيد 

عُمري قَصيرٌ  و لك عُمرٌ مَديد 

.......... 

لي من الشهورِ اثنا عَشَرْ  

غُرّتها محرّمُ ثمّ صَفَرْ  

ربيعُ الأوّل، ربيع الآخِرْ 

جُمادى الأولى، جُمادى الآخِرة، 

رجب، شعبان، رمضان، شوّال، 

ذو القعدة و ذو الحجة، لرحيلٍ قد حَضَرْ  

تُشرقُ وتَغربُ رؤيةً للقَمَرْ  

أنا العامُ الجديد 

شهري 

قمري 

له من الأسماءِ ثَمانية 

جميلةُ النَظَرْ 

مُحاقٌ، هِلالٌ، ربعٌ لأوّل، أحدبٌ، وبدرٌ نَضِرْ 

أحدبُ تناقص، ربعٌ لآخر، هِلالٌ تناقص هَجَرْ 

أنا العامُ الجديد 

سَكناتُك وحَركاتُك عليها رقيبٌ وعتيدْ

يَومي يَبدأ بلَيلِ السَّهَرْ  

ثلاثٌ بيضُ الضياءِ قد وَقَرْ  

أنا العامُ الجديد 

بَيني وبَينَك قَضاءٌ وقَدَرْ  

أعوامُ عُمرك مِثلُ أوراقِ الشَجَرْ  

برحيلي تسقطُ منه ورقة.. ورقة 

وهكذا خَريفُ العُمُرْ  

بَيني وبينَك قَضاءٌ وقَدَرْ  

.......... 

فدُنياك، 

أكلتَ فأفنَيتْ 

لبستَ فأبلَيتْ 

وأخراك، 

تَصدّقتَ فأبقَيتْ 

اِعملْ خيرًا وتجنّبْ شرًّا ما حَييتْ 

.......... 

حُلمكَ شَهادة 

ودَورك عِبادة 

فاعملْ لما تُريد 

فأنا عامٌ.. عامٌ جديد 

وعلى عَملِك غدًا شاهدٌ وشهيد 

ــــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد جعيجع من الجزائر – أوّل محرّم 1443 هـ 

الموافق لـ09 أوت 2021م

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلنا نحبه (حكاية ايقاعية باللغة الصحفية) // بقلم ..مرقص إقلاديوس

نواح الآهات // بقلم المهندسة مهى سروجي